Saturday, April 16, 2016

         هكذا تكلم أفلاطون صاحب الجمهورية وفيلسوف الحب
                             
سافر أفلاطون في شبابه إلى مصر والتقى بالفراعنة وتحدث في مؤلفاته عن قارة "أطلانطس المفقودة" وكان يحمل أفكار مهمة مثل المدينة الفاضلة "اليوتوبيا" ويتخيل فيها شروطًا سياسية واجتماعية محددة.
واليوتوبيا في نظر أفلاطون هي انعكاس ما على الأرض كصورة حقيقية لجوهر السماء المكنون.
تبنى أفلاطون طريقة جديدة في التصنيف وهي عبارة عن طريقة حوارية لصياغة مؤلفاته وقواعده التي ينحتها وينتجها.
وكغيره من الفلاسفة أثر عنه الكثير من المقولات التي اعتبرها البعد بداية لثورة من الأفكار التي ربما كانت في زمانه صعبة التحقيق أو التمثيل.
وننقل لكم اليوم بعضًا من مقولات أفلاطون التي سطرها التاريخ وذلك في ذكرى وفاته:
يقول أفلاطون:" الأكثر حكمة هو من يملك السلطة الأعلى"
وفي هذا إشارة إلى أن السلطة الراشدة منوطة بالحكمة ولا تنفك عنها بحال، ولا يعد حكيماً من ترقى للسلطة عبر درج الهذر والجور، ولكن يعد حاكمًا راشدًا من تحلى بالحكمة والرشاد.
يقول أفلاطون: "قليل من العلم مع العمل به أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به"
وهذا مبدأ عظيم يرسخ لقاعدة عدم نفع العلم الغزير الذي لا ينفع صاحبه بل لابد مع العلم من عمل يتزكى به الإنسان ويحضه على الاستزادة من العلم حتى لا ينفذ رصيده. وفي المقابل فإن العلم القليل ينفع صاحبه إن عمل به.
ويقول كذلك "لا تصير عين البصيرة حادة إلا إذا ضعفت عين الجسد"
وهذا مبدأ عظيم حيث أن عين الجسد إذا قويت تشبعت بالحسد لأنها ستنطلق في حاجات الناس بالذم والحقد، فبقدر ما يضعفها تقوي بصيرته في تقفي الحقيقة واستكشاف الصواب.
ومن أقواله أيضًا: "لا نشين على الظلم لأننا نخشى ارتكابه بل لأننا نخشى أن نعاني منه"
وهذا الأمر يفسر لنا نقمة الناس وتسخطهم على الظالمين وأنه ليس لمجرد أن الظلم تصرف مشين ولكن لأنه يضرنا ونكتوي بناره، وبالتالي كان جاري مظلوم وأنا لا أشعر به فليستمتع بظلمه.
يقول أفلاطون "الانتصار على النفس هو أعظم انتصار"
وذلك لأن النفس أفضل صديق إن عصيتها وأشر خصم إن أطعتها وانتصارك عليها وحملها على الصحيح ودفع المضرات عنها هو أعظم انتصار ولا يوازيه انتصار في الحياة.
ومن نفيس كلامه "تستطيع أن تعرف عن شخص أكثر في ساعة لعب أكثر منه في ساعة حديث".

ربما لأن التركيز فى اللعب يفقد اللاعب تحسس مواضع كلامه وردود أفعاله مما يجعله يتصرف على طبيعته فيظهر أصل طبعه، على عكس المتكلم فانه يتحسس أثر كلامه حتى لايقع فى الخطأ فينكشف طبعه أمام محاوره.

جديد من جلوبال إيجي أجري جوب

No comments:

Post a Comment